ما هو ووردبريس؟ في جوهره ، يعد WordPress النظام الأبسط والأكثر شهرة لإنشاء المواقع الالكترونية بمختلف تصنيفاتها. في الواقع ، يعمل WordPress على تشغيل أكثر من 35.2٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت. بالتالي – من المحتمل أن يكون WordPress داعم لأكثر من موقع واحد تزوره من كل أربعة مواقع ويب.

على مستوى تقني أكثر قليلاً ، يعد WordPress نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مرخصًا بموجب GPLv2 ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام نظام WordPress أو تعديله مجانًا. نظام إدارة المحتوى هو في الأساس أداة تسهل إدارة الجوانب المهمة لموقعك على الويب – مثل المحتوى – دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة.

والنتيجة النهائية هي أن WordPress يجعل بناء موقع ويب في متناول أي شخص – حتى الأشخاص الذين لا يمكلون المعرفة في تطوير البرامج.

ما أنواع مواقع الويب التي يمكن أن ينشئها WordPress؟

قبل عدة سنوات ، كان WordPress في الأساس نظام لإنشاء المدونات والمواقع الاخبارية ، بدلاً من مواقع الويب التقليدية. لم يكن ذلك صحيحًا منذ فترة طويلة. في الوقت الحاضر ، بفضل التغييرات في النظام الأساسي ، وبالإضافة إلى الكم الهائل من الإضافات والقوالب الداعمة لWordPress ، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي يمكن أن تخطر في خاطرك باستخدام WordPress .

يمكنك إنشاء المواقع التالية:

  • مواقع الأعمال
  • متاجر التجارة الإلكترونية
  • المدونات
  • مواقع شخصية
  • السيرة الذاتية
  • المنتديات
  • الشبكات الاجتماعية
  • مواقع العضوية
  • … أي شيء آخر يمكنك أن تحلم به.

ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com؟ 

باختصار:

  • WordPress.org ، الذي يُطلق عليه غالبًا WordPress المستضاف ذاتيًا ، هو برنامج WordPress المجاني المفتوح المصدر الذي يمكنك تثبيته على سيرفر الويب الخاص بك لإنشاء موقع ويب خاص بك بنسبة 100٪.
  • WordPress.com هي خدمة ربحية مدفوعة تدعمها WordPress.org. سهل الاستخدام ، ولكنك ستفقد الكثير من مرونة WordPress ذاتية الاستضافة.

معظم الوقت ، عندما يقول الناس “WordPress” ، فإنهم يقصدون WordPress المستضاف ذاتيًا والمتوفر على WordPress.org. إذا كنت ترغب في امتلاك موقع الويب الخاص بك حقًا ، فإن WordPress.org المستضاف ذاتيًا هو دائمًا الخيار الأفضل.

من طوّر ووردبرس وكم مضى على وجوده؟ 

تم إنشاء WordPress كمشروع مستقل على طول الطريق في عام 2003 ، حيث نشأ كفرع لمشروع سابق يسمى b2 / cafelog .

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر ، لذلك في الوقت الحاضر يتم تطويره من قبل مجتمع كبير من المساهمين. ولكن إذا أردنا تتبع أصول WordPress إلى الجذور ، فإن إنشائه في البداية كان تعاونًا بين شخصين هما Matt Mullenweg و Mike Little.

منذ ذلك الوقت ، أصبح Matt Mullenweg وجه نظام WordPress. وهو أيضًا مؤسس Automattic ، وهي الشركة التي تقف وراء خدمة WordPress.com المدفوعة.

ولكن يكفي أن نقول ، لقد تقدم WordPress إلى الأمام ، وبفضل مساهميه ومجتمعه الضخم ، تطور إلى الحل الأكثر شيوعًا لإنشاء أي نوع من مواقع الويب.

يكفي أن نقول أن نظام ووردبريس يتطور بشكل متسارع نحو الأفضل، وبفضل المساهمين والمجتمع الكبير، أصبح ووردبريس في الوقت الحالي النظام الأكثر شيوعًا لإنشاء أي موقع ويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *